الأولى

مخلوف: التعاون المائي لم يعد خياراً بل أصبح ضرورة في ظل التحديات … سورية تشارك في مؤتمر المياه الرابع في بغداد

| الوطن

أكد وزير الموارد المائية حسين مخلوف أن التعاون في مجال قضايا المياه لم يعد خياراً بل أصبح ضرورة في ظل الترابط بين القضايا المتعلقة بالمياه وجميع التحديات التي نواجهها.

وشاركت سورية أمس في مؤتمر بغداد الرابع للمياه الذي يعقد برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ويناقش على مدى ثلاثة أيام المشاركة في إدارة الموارد المائية ودور الدبلوماسية والتنمية المستدامة للموارد المائية في تحقيق الرخاء والحفاظ على النظام البيئي.

وفي كلمة له دعا مخلوف البلدان للعمل معاً على توفير المياه بطريقة مستدامة بأقل التكاليف الممكنة مع تلبية احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية تماشياً مع النمو السكاني المطرد والتنمية الشاملة، ليتسنى لنا بلوغ الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030 من خلال تضافر الجهود والتعاون على تقليص فجوة التمويل والاستثمار في مجال المياه.

وتطرق مخلوف إلى الآثار السلبية للعقوبات القسرية الأحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري، والتي أعاقت إمكانية إعادة إعمار قطاع المياه في البلاد في ظل عقد من الإرهاب بالإضافة إلى كارثة الزلازل التي شهدتها سورية العام الماضي.

بدوره أكد نائب رئيس الوزراء العراقي محمد تميم على وجوب ضمانة دول منابع الأنهار للحاجات الفعلية لدول المصبات وفقاً للقانون الدولي، داعياً إلى ترشيد استهلاك المياه لمواجهة تحديات التغير المناخي الخطيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن