عربي ودولي

تنديداً بالعدوان على غزة وتضامناً مع الحركة الاحتجاجية في الجامعات الأميركية … تظاهرات في إيران وألمانيا وإسبانيا تطالب بوقف الحرب

| وكالات

شهدت العاصمة الألمانية، برلين تظاهرة داعمة لفلسطين ومنددة باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، رافعة لافتة تذكر بتاريخ هتلر الدموي، على حين تجددت التظاهرات في إسبانيا استنكاراً لجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، كذلك شهدت جامعة طهران في إيران أمس الأحد، وقفة تضامنية مع الحركات الاحتجاجية للطلاب في الجامعات الأميركية والأوروبية نصرةً لقطاع غزة.
وحسب وكالة أنباء «الأناضول» التركية، تجمع الكثيرون في ساحة «هيرمانبلاتز» في برلين ثم ساروا نحو محطة ميترو «ميهرنكدام»، حاملين الأعلام الفلسطينية، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي، وقمع الشرطة الألمانية لمؤيدي فلسطين في برلين.
وحمل المتظاهرون لافتات كتبوا عليها عبارات من قبيل «هتلر لم يمت»، و«حان الوقت لتعزيز القيم الديمقراطية في ألمانيا»، و«احموا غزة»، وبعد انتهاء التظاهرة في المحطة، نشبت مواجهات بين قوات الشرطة وبعض المتظاهرين، حيث تم اعتقال 4 منهم على الأقل.
من جهة أخرى، أشارت شرطة برلين في بيان إلى اعتقال 161 شخصاً في إطار إخلاء مخيم أقامه داعمون لفلسطين في «المنطقة الخضراء» المقابلة لمبنى البرلمان، وخلال تظاهرات وصفت بأنها غير مرخصة.
في السياق، شهدت إسبانيا تظاهرات جديدة لدعم فلسطين، إذ تجمع المئات في ساحة خوان جويتيسولو في العاصمة مدريد، أمام متحف الملكة صوفيا، للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة، ووضع حد للمجازر التي استشهد فيها حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس 34454 فلسطينياً، وذلك حسبما أفادت صحيفة «لابانجورديا» الإسبانية.
وطالب المتظاهرون في بيان لهم بوقف الحرب كما طالبوا حكومة بلادهم بالاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية، وتم التوقيع على البيان من العديد من الشخصيات من عالم الثقافة، مثل بيدرو ألمودوفار، فرناندو تروبا، جوردي إيفولي، جوان مانويل سيرات، سي تانجانا، ثنائي أمارال، روزالين، مالينا ألتيريو و أيتانا سانشيز.
وبالمثل، وفي تظاهرة أول من أمس السبت، شارك العديد من الشخصيات المهمة والشهيرة مثل الصحفي خواكين إستيفانيا، والمغني ميجيل ريوس، والممثلة ماريسا باريديس، التي دعت إلى «إنهاء المذبحة».
وفي وقت سابق، أعلنت إسبانيا التزامها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية وأبدت تأييدها عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة، على حين دافع رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز عن مبادرته من بروكسل.
إلى ذلك، ذكرت قناة «الميادين» أن جامعة طهران شهدت أمس الأحد، وقفة تضامنية مع الحركات الاحتجاجية للطلاب في الجامعات الأميركية والأوروبية نصرةً لقطاع غزة كما شهدت مدن إيرانية وقفات حاشدة مماثلة.
ورفع المتظاهرون أعلام فلسطين وإيران، وشعارات «الموت لإسرائيل» «والموت لأميركا وبريطانيا»، مطالبين بوقف العدوان على غزة، وإنهاء الإبادة الجماعية بحق أهالي القطاع، وأمس، نظّمت مجموعة من أساتذة وطلاب وموظفي جامعة طهران، وقفةً احتجاجية أمام المدخل الرئيسي للجامعة، تنديداً بقمع واعتقال الأساتذة والطلاب في الجامعات الأميركية، المحتجين على جرائم الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن