شؤون محلية

الربط الإلكتروني للصيادلة بداية الشهر القادم.. والعمل على إحداث تطبيقات على الموبايل لتخفيف التكلفة … نقيب صيادلة دمشق لـ«الوطن»: لسنا مع رفع أسعار الأدوية والأوضاع مستقرة

| محمد منار حميجو

أكد رئيس فرع دمشق لنقابة الصيادلة الدكتور حسن ديروان أنه حالياً لا يوجد أي مبرر لرفع أسعار الأدوية باعتبار أن هناك استقراراً في الأمن الدوائي وأن جميع الأصناف الدوائية متوافرة حالياً بما في ذلك تلك التي كانت مقطوعة سابقاً، مشيراً إلى أنه في حال كان هناك قلة في صنف أو صنفين فيكون بسبب التأخر في استيراد المواد الأولية الداخلة في إنتاج الأدوية، إلا أنه حالياً في العموم معامل الأدوية تنتج الأدوية وتزود السوق الدوائية بها بشكل جيد، مضيفاً: رفع أسعار الأدوية هو من اختصاص وزارة الصحة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن ديروان أن النقابة ليست مع رفع أسعار الأدوية مادامت متوافرة والوضع مستقراً، مشيراً إلى أن الهدف هو توافر الأدوية وحالياً جميع الأصناف متوافرة ولا يوجد مشكلة في ذلك.

وفيما يتعلق بموضوع حليب الأطفال أكد ديروان أن جميع أصناف الحليب متوافرة حتى الحليب الطبي المناسب للإسهال والإقياء وأنه حدث نقص في بعض الأصناف إلى حين تم استيراد كميات جديدة، ومن هذا المنطلق فإنه لا يوجد مشاكل في موضوع توافر حليب الأطفال كما كان سابقاً وحالياً في الأسواق هناك نحو عشرة أصناف من حليب الأطفال للمرحلتين الأول والثانية، مؤكداً أن تسعير الحليب يكون وفق فاتورة الاستيراد ومن هذا المنطلق فإنه بين دفعة وأخرى من الممكن أن يكون هناك زيادة في رفع الأسعار لهذه المادة.

وفيما يتعلق بموضوع الربط الإلكتروني للتحصيل الضريبي بيّن ديروان أنه من المتوقع أن يتم الربط الإلزامي في البداية لصيادلة دمشق وذلك اعتباراً من بداية الشهر القادم، ومن ثم سوف يتم التعميم على باقي الفروع الأخرى في المحافظات، لافتاً إلى أن تكاليف الربط في حال كان على الحاسب من المتوقع أن يتراوح بين 20 إلى 30 مليون ليرة.

وأضاف: حالياً يتم العمل على إحداث تطبيقات على الموبايل حتى يتم تخفيض التكلفة على الصيدلي الذي من الممكن أن تصل التكلفة إلى نحو 600 ألف ليرة، مشيراً إلى أن بعض شركات البرمجيات بدأت بعرض بعض التطبيقات الخاصة بذلك وأنه قريباً سوف يتم عرضها على الصيادلة.

وأشار أنه في بداية الربط الإلكتروني لن يكون هناك مخالفات بحق من لم يلتزم بالبدأ بالربط باعتبار أن هذه المرحلة هي تجريبية وأن الصيدلي يحتاج إلى بعض الوقت حتى يستطيع تأمين مستلزمات الربط الإلكتروني الذي من الممكن أن يستغرق بين 15 إلى 20 يوماً لتأمين هذه المستلزمات، مشيراً إلى أن التعاون قائم بين المالية والنقابة في هذا الخصوص.

ورأى ديروان أن آلية الربط تحقق الشفافية في التحصيل الضريبي ويخرج العامل البشري في هذا الموضوع، مؤكداً ضرورة أن يكون التحصيل الضريبي ليس على حساب الدخل المناسب للصيدلاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن