رياضة

في إياب فاينال سلة السيدات … الأهلي بضيافة بردى وحطين بمواجهة الجلاء

| مهند الحسني

مخطئ من يظن أن الإثارة مقتصرة فقط على دوري سلة المحترفين لأن مستوى مباريات دوري سلة السيدات وخاصة في دور الستة الكبار شهد إثارة من نوع مختلف، حيث جاءت نتائج المباريات قوية وحفلت بكثير من النكهة التنافسية واللمحات الفنية الجميلة، وأبقت آمال الفرق معقودة والحظوظ قائمة وكل شيء معرضاً للتغيير حسب نتائج اليوم.

فالفريق الذي فاز في مرحلة الذهاب ليس شرطاً أن يتابع مشوار انتصاراته ويحقق الفوز في لقاء الإياب نظراً لتقارب مستوى الفرق وطموحها الكبير في تحقيق نتائج جيدة توازي تطلعاتها وأمالها.

وصول دوري السيدات إلى محطته المهمة وجمع أربعة أندية ستلعب معاً ذهاباً وإيابا والفائز بلقاءين من أصل ثلاثة يتأهل للمربع الذهبي لملاقاة فريقي الوحدة والثورة صاحبي المركزين الأول والثاني اللذين تأهلا مباشرة حسب نظام الدوري الذي أقره اتحاد السلة.

وقد حفلت مباريات الذهاب بين فرق حطين والجلاء وبردى وأهلي حلب بكثير من المتعة وكانت مفعمة بالندية ما يعني أننا أمام لقاءات قوية اليوم، وستلعب نتائجها دوراً مهماً في تحديد صورة الفريقين المتأهلين للمربع الذهبي بنسبة كبيرة في حال سارت المباريات من دون مفاجآت وكما هو متوقع لها.

قمة الفيحاء

تستضيف سيدات بردى مثيلاتهن سيدات أهلي حلب في صالة الفيحاء بدمشق الساعة الخامسة عصراً في لقاء الإياب بين الفريقين ومن المتوقع أن يكون هجومياً منذ بدايته لعدة أسباب يأتي في مقدمتها أن الفريقين يعرف كل منهما مقدرات الآخر جيداً، من حيث مقدرات اللاعبات وأسلوب اللعب، وكلا الفريقين يقوده مدرب خبير قادر على القراءة الصحيحة لمجريات اللقاء ويتعامل معه بشكل جيد يصب في مصلحة فريقه وتبديلاته غالباً ما تكون ناجحة ومناسبة وتأتي ثمارها في استعادة المبادرة.

بردى الذي خسر لقاء الذهاب بفارق بسيط في الشهباء 62-67 يسعى للتعويض وجر ضيفه إلى لقاء فاصل سيكون له حساباته الخاصة، ولدى بردى مجموعة جيدة من اللاعبات المتميزات القادرات على تغيير أي نتيجة والعودة بقوة، وتقود الفريق اللاعبة الموهوبة ابتسام الزير التي تشكل بيضة قبان الفريق وعقله المفكر، وسيلعب بردى بكل أوراقه الفاعلة والرابحة على أمل أن تكتب النهاية السعيدة له ويخرج بنقاط الفوز وينعش آماله في المنافسة على نيل بطاقة التأهل، لكنه يدرك أن ذلك لن يتحقق بسهولة لأنه سيواجه فريقا منتشياً من نتائجه فهو فاز في لقاء الذهاب وحل بمركز الوصافة بمسابقة كأس الجمهورية وخطه البياني في تصاعد دائم، ويرغب في متابعة مشوار تألقه وتحقيق نتيجة ترضي طموحه، ويضم فريق الأهلي لاعبات من النخبة أثبتن علو كعبهن يأتي في مقدمتهن اللاعبة آنا أصلانيان.

ويلعب الأهلي بطريقة جماعية ولديه دكة احتياط هي الأفضل ويمتاز باللعب السريع والدفاع الضاغط.

الفريقان لديهما طموح كبير الأهلي لضمان التأهل للمربع الذهبي والابتعاد عن حسابات اللقاء الفاصل، وبردى لتعويض خسارته والذهاب للقاء فاصل وبين طموح هذا وتطلعات ذاك نحن على موعد مع لقاء مفعم بكل عناصر الجمالية والتشويق.

النتيجة أقرب للأهلي لكن هاجس لاعبات بردى وتصميمهن قد يقلب كل التوقعات ويخرج بنقاط الفوز عن جدارة واستحقاق.

قمة الشهباء

وتختتم مباريات الدور النصف النهائي يوم غد الثلاثاء بلقاء يجمع سيدات حطين اللواتي ودعن مسابقة كأس الجمهورية بنتائج مخيبة للآمال يرغبن في تعويضها بنتائج جيدة في مباريات الفاينال ونجحن في تحقيق الفوز في اللقاء الأول على ضيفاتهن سيدات الجلاء حيث انتهت المباراة بفارق كبير لحطين 54-36 لكن هذه النتيجة ليست مطمئنة لهن لأن سيدات الجلاء سيلعبن على أرضهن وأمام جمهورهن وسيدخلن اللقاء تحت شعار أكون أو لا أكون، لأن الخسارة تعني خروجهن من المنافسات لذلك سيزج مدربهن بكل ما لديه من إمكانات في سبيل تعويض خسارة الذهاب، ويمتاز فريق الجلاء باللعب الجماعي حيث نجح مدربه الجديد في خلق توليفة منسجمة بين جميع لاعبات الفريق الذي ظهر بصورة جيدة في مسابقة كأس الجمهورية.

على حين أن سيدات حطين يدركن أن رحلتهن للشهباء لن تكون مفروشة بالورود لأنهن سيواجهن فريقاً مقهوراً من نتائجه ويسعى لتأكيد جدارته وبأنه ما زال رقماً صعباً في المعادلة السلوية.

اللقاء سيكون هجومياً منذ بدايته وسيلعب كلا الفريقين من أجل الوصول لنقاط الفوز.

النتيجة أقرب لحطين لكن تطلعات الجلاء قد تقلب كل الموازين ويذهب الفريقان إلى لقاء فاصل يقام في اللاذقية يوم الخميس القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن