رياضة

الدوري السوري الممتاز في مرحلته الأخيرة.. البرتقالي يفسد أفراح تتويج الفتوة بفوز معنوي ومهرجان أهلاوي … الحوت يذاكر جيداً لنصف نهائي الكأس ونسر حمص يعجز أمام أخضر الشهباء وفوز متوقع للبحارة

| محمود قرقورا

أسدلت الستارة أمس على مباريات الدوري السوري الممتاز بكرة القدم لموسم 2023/2024 وأعلن مع مباراة الختام بين الجيش والطليعة تتويج مهاجم الجيش محمد الواكد بلقب الهداف بعد تسجيله هدفاً من علامة الجزاء ليكون النقطة البيضاء في الثوب الأسود لزعيم الكرة السورية هذا الموسم، وساعد الواكد أن الطليعة لعب مباراة هامشية ومع ذلك فاز وساعده أيضاً أن مهاجم جبلة عبد الرحمن بركات عجز عن طرق مرمى حطين يوم الجمعة في المباراة التي أكد فيها الحوت علو كعبه على جاره للمباراة الثالثة هذا الموسم، حيث تعادلا في ذهاب الدوري وفاز حطين في الدور الثالث للكأس.

البرتقالي صادر أفراح الفتوة بفوز معنوي أكد من خلاله النادي الدمشقي أحقيته بالبقاء فأكد الوحدة علو كعبه على الفتوة في المباريات المباشرة الأخيرة، ففي 19 مباراة على مستوى الدوري حقق الوحدة عشرة انتصارات مقابل خسارتين والمهم أن الوحدة حرم الفتوة من الفوز الثالث توالياً عليه للمرة الأولى في الدوري الممتاز.

وسجل تشرين فوزاً متوقعاً على الساحل حافظ من خلاله على سجله الخالي من الهزيمة أمام ممثل طرطوس للمباراة الثامنة وكل ما حصل عليه القراصنة من المباريات المذكورة تعادلان سلبيان.

وودع الكرامة موسمه بتعادل سلبي مؤلم مع الحرية الهابط ليعجز نسر حمص الأزرق عن طرق مرمى الحرية خلال موسم واحد للمرة الأولى في الدوري الممتاز.

الفوز الكبير حققه الأهلي على الوثبة بخمسة أهداف لاثنين واستحق عبد الله نجار نجومية المباراة بتسجيله الهاتريك ليصل إلى الهدف الثامن كثاني الهدافين بالتساوي مع عبد الرحمن بركات.

ومع التفاصيل نمضي:

الوحدة يفسد احتفالات الفتوة
دمشق-شادي علوش

أفسد الوحدة احتفالات الفتوة بتتويجه بلقب بطولة الدوري عندما استطاع الفوز عليه بهدف وحيد في المباراة الأخيرة التي استضافها ملعب الجلاء بدمشق.

ترتيبات الاحتفال بالبطولة والحشد الجماهيري والرسمي من جانب الفتوة والاستعداد لحمل درع الدوري وهذا ما حدث بعد نهاية المباراة إنما بتعكير الصفو قليلاً في المباراة التي لم يظهر فيها الفتوة كما يشتهي عشاقه ومحبوه، وبدا أنه بعيد عن التفكير فيها وخاصة في الشوط الأول الذي بدأه الوحدة متحركاً نحو مواقع الفتوة الخلفية عن طريق البوطه والحسن والعدي فضاعت كرتان عن طريق البوطه الأولى في أحضان طه الفتوة والثانية ابتعدت عن القوائم، رد عليه الفتوة مرتين أيضاً عن طريق البحر الذي تصدى مريمية الوحدة لكرته بصعوبة والأشقر الذي جاورت رأسيته القوائم.

أفضلية الوحدة في هذا الشوط نجح عبد القادر عدي بترجمتها إلى هدف كان هو هدف المباراة الوحيد حين استغل خطأ دفاعي للفتوة واستقبل كرة البوطة وأودعها في الشباك.

في الشوط الثاني شعر الفتوة بحراجة الموقف وكثف من هجماته وفي بعض الأحيان بدا وكأنه معسكر في مناطق الوحدة مع عدة تبديلات هجومية لزيادة الكثافة والفاعلية أمام مرمى المريمية الذي كان نجم الشوط الثاني بتصديه لمحاولات الجفال والبحر والشوفان والغرير والمالطة وأخيراً العويد التي جاءت كلها دون فائدة، فيما اعتمد الوحدة على المرتدات التي كادت تفلح مرتين عن طريق الحسن والكريم إنما الكرتان ضاعتا على أبواب المرمى.

ومع اقتراب المباراة من نهايتها والضغط الجماهيري الآزوري كثرت الركنيات والأخطاء المباشرة أمام مرمى الوحدة، ولكن كل المحاولات لم يكتب لها النجاح، لتنتهي المباراة بفوز وحداوي وخسارة آزورية ودع معها بطل الموسم المنافسات بصورة غير مستحبة.

بطاقة المباراة

الفريقان: الفتوة × الوحدة

الملعب: الجلاء بدمشق

النتيجة: فوز الوحدة 1/صفر

الهدف: عبد القادر عدي 35

الإنذارات: علي مريمية، يوسف محمد، أنس بوطه (الوحدة)، كرم عمران (الفتوة).

الحكام: مروان عواد، خضر حمامة، محمود بكار، حسام داغستاني.

المراقبون: منسقاً عاماً: محي الدين دولة، مراقباً إدارياً: فريد صحناوي،مقيم حكام: باسل حجار، إعلامي: باسم بدران.

تشكيلة الفريقين:

الفتوة: طه موسى، عبد الرزاق محمد، يوسف الحموي، حمزة الكردي، عبد الهادي حنبظلي (محمد مالطة)، أحمد الحسين (زيد غرير)، عدي جفال، أحمد الخصي (صبحي شوفان)، أحمد أشقر، محمود البحر (كرم عمران)، عبد الرحمن الحسين (حسن العويد).

الوحدة: علي مريمية، يوسف محمد، ياسر شاهين، زكريا الكرك، ميلاد حمد، لؤي الشريف (يحيى الكرك)، عبد القادر عدي (فراس اكريم)، قيس الحسن، أنس العاجي (علي رمال)، برهان صهيوني، أنس بوطه (كاوا عيسى).

حطين يختتم الدوري بفوز صعب
اللاذقية- الوطن

أنهى حطين مشواره بالدوري الممتاز بفوز صعب على جاره جبلة بهدف نظيف سجله عبد الهادي الدالي بالدقيقة 39، وكان جبلة قد قدم مباراة للذكرى خاصة بالشوط الأول حيث صال وجال وسيطر واستحوذ وفعل كل شيء باستثناء التسجيل، ورغم فرصه المثيرة إلا أنه أخفق بترجمتها إلى أهداف ما يؤكد أن النوارس بحاجة لهداف لتحلق من جديد.

فرص جبلة امتازت بالخطورة لكن تألق يزن عرابي حارس حطين أبطل قوتها ومن أمامه خط الدفاع وأبرز الفرص كانت تسديدة مؤمن ناجي فوق المرمى، وكرة محمود مهنا التي حولها عرابي لركنية فيما كان عبد الرحمن بركات الأكثر إضاعة للفرص وأبرزها الانفراد مرتين وجها لوجه مع الحارس وتألق عرابي بإبعاد الخطورة عن مرماه، ولم يفلح مصطفى الشيخ يوسف بالتسجيل رغم قوة كرته حيث تصدى لها العرابي وأصيب نتيجتها لتتم معالجته والعودة للتألق وإبعاد كرات محمود مهنا والبركات والبوادقجي، بالمقابل سنحت عدة فرص لحطين أبرزها تسديدة مباشرة للأرجنتيني بارازا علت المرمى وأخرى جانب القائم وتسديدة ضعيفة للدالي أمسكها الحارس عيسى الأشقر الذي نجح بإبعاد مباشرة لبارازا لكنه أخفق بالتعامل مع تسديدة صاروخية بعيدة المدى للمشاكس عبد الهادي الدالي استقرت في الزاوية اليمنى لمرمى جبلة بالدقيقة 39.

الشوط الثاني انخفض فيه الأداء من الطرفين بشكل عام، وسعى جبلة للتعديل ومن هجمة للنوارس يخرج العرابي خارج منطقته ويلعب محمود مهنا كرة كادت أن تعانق الشباك لولا تدخل عز الدين العوض بالوقت المناسب وينقذ مرماه من هدف مؤكد، ويسدد البركات كرة قوية يردها عربي لتصل إلى أحمد حديد ليتابعها بقوة ويبعدها دفاع حطين بالرمق الأخير وتتحول الكرة إلى ركلة ركنية.

وكاد حطين أن يعزز تقدمه بهدف ثان لكن الحارس عيسى الأشقر كان يقظاً وخرج من منطقته وأبعد الكرة برأسه قبل أن يستفيد منها مؤنس أبو عمشة. ورد القائم الأيمن لجبلة كرة البديل ديكو، وقبل نهاية المباراة بدقائق ينفرد عبد الرحمن بركات وجهاً لوجه مع عرابي الذي نجح بتحويل الكرة لركنية، وقبل إعلان صافرة النهاية يتألق الأشقر برد كرة أبو عمشة المنفرد لتنتهي المباراة بفوز صعب للحيتان وبهدف وحيد حصد به حطين ثلاث نقاط ورفع رصيده إلى 36 نقطة وبقي خامساً، فيما تجمد رصيد جبلة عند 40 نقطة واحتفظ بمركز الوصيف.

بطاقة المباراة

الفريقان: حطين× جبلة.

الملعب: الباسل.

النتيجة: 1/ صفر.

الأهداف: عبد الهادي الدالي (39).

البطاقات: أصفر لكل من إليكسس بارازا ومؤنس أبو عمشة (حطين) وسعيد برو ومحمود مهنا (جبلة) وبطاقة حمراء لمعالج جبلة شادي إبراهيم.

الحكام: عمار أبو علو للساحة والحكمان المساعدان محمد عبد الجواد ومحمود إسماعيل والحكم الرابع غيث المشهور.

المراقبون: المراقب الإداري: عبد الرزاق بنانة، مقيم الحكام: معتز يغمور، المنسق العام: حسن عبد اللطيف، المنسق الإعلامي: علاء ياسمين.

تشكيلة الفريقين

حطين: يزن عرابي، حسين جويد، أحمد كلاسي، محمد كروما، اليكسس بارازا (إبراهيم ديكو) سعد أحمد، جابر خطاب (خالد الحجة)، عبد الهادي دالي (محمد قلفاط)، سليمان رشو (مازن العيس)، مؤنس أبو عمشة، عز الدين عوض (عبد القادر غريب).

جبلة: عيسى الأشقر، أحمد الشمالي (حيدر محمد)، أحمد حديد، نور علوش، المقداد أحمد، سعيد برو، كوران خلو، مصطفى الشيخ يوسف (عمر نعنوع)، مؤمن ناجي (فواز بوادقحي)، محمود مهنا، عبد الرحمن بركات.

فوز متأخر لتشرين
طرطوس- ممدوح علي

اختتم الساحل مبارياته بدوري المحترفين للموسم الحالي بلقاء فريق تشرين على أرضية ملعب الصالة الرياضية بطرطوس بحضور جمهور قليل لكون الفريق كان قد هبط منذ المرحلة السابقة لدوري الدرجة الأولى لذلك كان الفريق أمام فرصة وداع لجمهوره بتسجيل فوز معنوي على فريق تشرين الذي أراد لهذه المباراة أن تكون استعدادية للدور نصف النهائي من مسابقة كأس الجمهورية

وبخليط من الأساسيين والاحتياط بدأ الساحل المباراة التي كانت السيطرة فيها أول ربع ساعة للضيوف الذين هددوا مرمى الساحل بكرتين عبر المحترف ايكيه الذي ضل المرمى في كرتين الأولى لعبها رأسية فوق المرمى والثانية سددها بجوار القائم ولم نشهد أي كرة خطرة بعد ذلك للفريقين وانحصر اللعب وسط الملعب وحاول تشرين تدوير الكرة واللعب بهدوء في حين حاول الساحل الوصول لمرمى العالمة لكن هجماته كانت خجولة.

لكن بداية الشوط الثاني كانت فيه الأفضلية للساحل مع اعتماد لاعبيه على الكرات البينية القصيرة ومع دخولنا بالنصف الثاني من هذا الشوط قام المدربان بالدفع بالأوراق الاحتياطية من أجل كسر نتيجة التعادل السلبي، وكان لتشرين ما أراد حيث تحرك الفريق بدخول نجمه أيمن عكيل الذي مرر كرة جميلة للبديل أيضاً الأسعد الذي تعرض للإعاقة داخل منطقة الجزاء سددها العكيل عن يمين المارديني معلنا الهدف الأول لتشرين بالدقيقة 80 رد عليه الساحل بكرة خطرة سددها العمري وحولها العالمة لركنية وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع والمقدر بخمس دقائق يواجه مهاجم تشرين عماد الحموي حارس الساحل المارديني ويسجل بمرماه الهدف الثاني لفريقه ومعه انتهت المباراة.

بطاقة المباراة

الفريقان: الساحل× تشرين

الملعب: الصالة الرياضية.

النتيجة: فوز تشرين بهدفين مقابل لاشيء.

الأهداف: أيمن عكيل من جزاء وعماد الحموي.

الحكام: علي إسماعيل ومحمود علي محمود وبهاء فتح اللـه وطاهر بكار.

المراقبون: راقبها إدارياً مروان خوري، ومنسقاً عاماً سليمان الجابر، ومقيم حكام مسعود طفيلية، وعبد الرحمن الناصر منسقاً إعلامياً.

البطاقات: لا يوجد

تشكيلة الفريقين

للساحل: محمد مارديني وحسن بوظان ومنهل طيارة ويوسف فياض (منير أبو ريا) وبعد المعطي كياري وعلي حسن (محمد زكريا العمري) ومحمد الحسن و(ميلاد خليل) وخالد كوجلي ومحمد ربيع سرور ومحمد براء ديار بكرلي (سلمان زلف) وبلال ملحم (إبراهيم خانكان).

ولتشرين: إبراهيم عالمة ونديم صباغ وعمرريحاوي ومحمد صهيوني وعبدالله حمود وكلود ايكيه وكامل حميشة (نور غريب) ويوسف قلفا (أيمن عكيل) ومحمد البري (محمد أسعد) وكامل كواية (عماد الحموي) وعلي زكريا و(حمود الحمود).

ختامها مسك للأهلاوية
الوطن- خاص

ختم شبان الأهلي مشاركتهم في الدوري الممتاز هذا الموسم بخماسية رائعة في مرمى ضيفهم الوثبة الذي بدا بلا حول ولا قوة ولاسيما في الشوط الثاني حين انهار تماماً وكثرت أخطاء لاعبيه على المستوى الفردي والجماعي.

الأهلي الذي انفرد بالمركز الرابع سيطر على المباراة دون مشاركة نخبة من لاعبيه الشبان الذين فضل الهواش إراحتهم استعداداً لنهائي الشباب.

النجار افتتح التسجيل حين ارتقى برأسه لركنية الدهان، ثم سجل الثاني مستغلاً سوء التغطية في منطقة الجزاء عندما تابع عرضية داخل الجزاء.

رامي عامر أضاع للوثبة أكثر من فرصة إلا أنه تابع تمريرة الأرناؤوط المميزة في المرمى مقلصاً النتيجة لينتهي الشوط الأول 2 /1 للأهلي.

في بداية الثاني كرر رامي عامر التسجيل من تسديدة صاروخية عن يمين الشاكر، ليظن الجميع أن الوثبة عاد للمباراة، لكن الأخطاء الفردية تكررت وتوالت ليستفيد شادراك من تسديدة حمزة سواس التي ارتدت من القائم ليسجل الثالث، وسجل النجار الهاترك عندما تابع تسديدة حسن دهان التي ارتدت من الحارس، واختتم حسن دهان مهرجان الأهداف عندما تابع بحرفنة تمريرة شقيقه أنس داخل الجزاء.

بطاقة المباراة

الفريقان: الأهلي × الوثبة

الملعب: الحمدانية بحلب

النتيجة: 5/2

الأهداف: سجل للأهلي: عبد اللـه نجار د: 6- 11- 73، وشادراك 58، حسن دهان 80، وسجل للوثبة: رامي عامر د 35- 51.

البطاقات: من الأهلي: محمد ريحانية، ومن الوثبة: إبراهيم خليل.

الحكام: للساحة أحمد خطاب- والمساعدان: د. عبد القادر قناة ود. علي عواد- والحكم الرابع: رياض خطاب.

المراقبون: الإداري: عبد الرزاق جبان- المنسق العام: محمود إيبو- مقيم الحكام: د. نزار وتي- المنسق الإعلامي: علي رضا.

تشكيلة الفريقين

الأهلي: شاهر الشاكر، زكريا حنان- عامر فياض- أحمد حمو- أمجد الفياض (محمود قلعه جي)- محمود نايف- حسن دهان- عبد اللـه نجار- حمزة سواس (أنس دهان)- شادراك- محمد ريحانية.

الوثبة: علي هولو، محمود المحمد (علي قدور)- بهاء قاروط- أدهم غندور- عبد الله أرناؤوط (وائل الرفاعي)- حسام الصالح ( علي غصن)- إبراهيم خليل (عبد الجواد بيطار)- ازدشير الصارم- محمد عيسى- محمد مرعي (صياح النعيم)- رامي عامر.

ختام حزين للكرامة
حمص- حسان نور الدين

ودع الكرامة جمهوره بأسوأ نتيجة بعالم المستديرة وكان يمني النفس برد الدين لخسارته بآخر جولات الذهاب مع الحرية الهابط في لقاء غابت اللمحات الفنية كالعادة لسوء الأرضية وغياب الحافز.

شوط أول تسيده أصحاب الأرض وتأخر الحرية بدخول أجواء اللقاء ورغم ندرة الفرص المباشرة خلال الشوط إلا فرصتين لمازن عمارة إحداها من كرة ثابتة تألق حارس الحرية محمود شنطة الذي كان نجم اللقاء بالتصدي لها، وكان محمود الأسود بيضة القبان لكن كراته العرضية لم تجد من يكملها.

الشوط الثاني كان الضيف أكثر ثقة وقارع أصحاب الأرض وكاد عبد الرزاق الحسين يخطف هدفاً لولا تسرعه. ولم ينجح عبد السلام رحمون ولا أحمد بيريش في ترجمة فرص فريقهما التي كان من الممكن استغلالها.

وحاول المدرب طــارق جبان عند الدقيقة 66 تعزيز هجومه بمهند فاضل وباهوز محمد لكن استمر العقم الهجومي لإغلاق مدرب الحرية علي الشيخ ديب كل المنافذ أمام هجوم الكرامـة بل شن غارات ارتدادية أقلقت الكرامة ورغم الدقائق السبع الإضافية من الحكم لم يهز الفريقان شباك الشنطة أو الخلف لتنهي صافرة الحكم الشــاب حمــزة شـيخ الشباب اللقاء.

المؤتمر الصحفي

علي الشيخ ديب مدرب الحرية أكد أن فريقه نجح بالمهمة بأرض ناد عريق مثل الكرامة الذي سيطر بالشوط الأول، لكن الثاني كان أفضل لفريقه وطالب مع النجم عبد الرزاق الحسين بإلغاء الهبوط هذا الموسم لأن فريقه تعرض للظلم وحرام أن تحرم حلب من ممثل ثاني لها وكذلك طرطوس وأسوة بدول الجوار اللاعب يحتاج لكم أكبر من المباريات وأكد أنه حضر فريقاً جيداً للموسم القادم.

مساعد مدرب الكرامة النجم السابق أحمد العمير أكد أن العقم الهجومي لازم فريقه بمرحلة الإياب واحد أسبابها أرضيات الملاعب وغياب التوفيق لكن الخط الخلفي كان بأحسن صورة وأكد أن هنالك نهضة قادمة لإعادة الهيبة للكرامة.

بطاقة المباراة

الفريقان: الكرامة × الحرية

الملعب: الباسل بحمص

النتيجة: صفر×صفر

البطاقات: كرت أصفر للمدرب طارق جبان ولحارس الحرية محمود شنطة ومحمد حمصي أيضاً من الحرية.

الحكام: للساحة حمزة شيخ الشباب، ومساعدان جمال خطاب وحيدر حيدر والحكم الرابع وسام ربيع.

المراقبون: منسقاً عاماً رفعت الشمالي، م إداري أنور حمزة. مقيم الحكام محمد كوسا، منسقاً إعلامياً حسان نور الدين.

تشكيلة الفريقين

الحرية: محمود شنطة، مجد كوراني، سال مصطفى، محمد حمصي، أيهم خربان، محمد خير الأحمد (عبد الهادي عبود)، عبد الرزاق الحسين، عمر الحسين (أحمد العبدالله)، محمد أمين آلاتي (أيهم كردية)، عبد الملك جبران (خالد رشيد)، علي خليل( عمر حنطاية).

الكرامة: محمود خلف، أنس بلحوس، هيثم اللوز (محمود حلواني)، محمود الأسود (عبد النافع شريباتي) أحمد بيريش، جهاد بسمار (محمد رستم)، عبد السلام رحمون (مهند فاضل)، أحمد المنجد، إبراهيم العبدالله، مازن عمارة (باهوز محمد)، عبد الملك عنيزان.

الطليعة يفك عقدة الجيش

| الوطن

ودع الجيش منافسات الموسم الحالي بخسارة جديدة على أرضه أثبتت عمق المشكلة التي عاناها هذا الفريق خلال الموسم بشقيه في الدوري والكأس، فوقع ضحية هذه المرة لنادي الطليعة وبنتيجة 2/3 في المباراة التي استضافها ملعب الجلاء بدمشق في آخر مباريات الدوري السوري الممتاز.

فنيا افتقرت المباراة للمسة الجمالية التي عوض عنها الأهداف الوافرة مع تميز للطليعة الذي لعب بروح عالية وتوزع سليم وهجمات مكثفة ونشطة عن طريق النعمة والحسون والخزام، بينما لعب الجيش بهدوء تام وبالاعتماد على الأطراف والكرات العرضية التي تعامل معها دفاع الطليعة بطريقة صحيحة، وفي حساب الفرص هدد عدي حسون للطليعة مرتين واحدة بجوار القائم والثانية بأحضان الحارس رد عليه الجيش بكرة للواكد أبعدها الحارس الطلعاوي، على حين وضع عدي حسون فريقه بالمقدمة بهدف أول انتهت معه مجريات الشوط الاول.

وعلى المنوال نفسه جاء الشوط الثاني ببداية طلعاوية أثمرت عن هدف ثانٍ سجله مدافع الجيش مؤيد الخولي بالخطأ لينشط الجيش بعد أن شعر بحراجة الموقف وهاجم الطليعة بكثافة عن طريق الواكد والأومري والشريفة وضاعت فرص جيشاوية خطرة عوضها الواكد بهدف تقليص الفارق من ركلة جزاء.

ومع التبديلات المكثفة للفريقين ارتفعت وتيرة اللقاء واعتمد الطليعة على المرتدات التي تمكن من إحداها علي رمضان من تسجيل ثالث أهداف الطليعة ليرمي الجيش بأوراقه الهجومية كافة فنجح أسامة أومري من تقليص الفارق لتمضي الدقائق نحو إعلان صافرة النهاية بفوز طلعاوي وحزن جيشاوي.

بطاقة المباراة:

الفريقان: الجيش × الطليعة.

الملعب: الجلاء بدمشق.

النتيجة: فوز الطليعة ٢/٣.

الأهداف: عدي حسون ٢٥، مؤيد الخولي بالخطأ ٥٣، علي رمضان ٨٥ للطليعة، محمد الواكد ٦٩ وأسامة أومري ٩٠ للجيش.

الإنذارات: وسام سلوم (الجيش).

سامر حمداني، أسمر المحمد، مجد خلوف، عامر العبد الله، عبد اللـه تتان (الطليعة).

الحكام: محمد ايبو، عقبة حويج، مصطفى شلار، شادي الشحف.

تشكيلة الفريقين:

الجيش: عبد اللـه نعسان، مصطفى سفراني، مؤيد الخولي (عبد الرحمن عرابي)، وسام سلوم، أسامة أومري، رامي الترك (علي سعيد)، مؤيد عجان، باسل مصطفى (أيهم كرنبة)، محمد الواكد (عبد الرزاق بستاني)، محمد شريفة، أحمد رجب (زاهر مبروكة).

الطليعة: سامر حمداني، محمد حديد، ثائر درويش، عميد بصيلة (صلاح خميس)، مجد خلوف، أسمر محمد، عدنان طومان (ماهر برازي)، كنان نعمة (علي رمضان)، عبد اللـه تتان (عامر عبد اللـه)، عدي حسون (خالد دينار)، عزام خزام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن