اقتصاد

انخفاض بأسعار الحلويات مع انتصاف شهر رمضان يصل إلى 15 بالمئة … رئيس جمعية الحلويات لـ«الوطن»: لا يعني أنها تلائم القدرة الشرائية للمواطنين

| جلنار العلي

تشهد عادة أسواق الحلويات إقبالاً كبيراً خلال النصف الثاني من شهر رمضان ومع اقتراب عيد الفطر، خاصة حلويات المعمول والحلويات العربية التي اعتاد السوريون شرائها في الأعياد، ولكن ماذا عن أسعارها؟ وما العوامل التي تتأثر بها؟

رئيس جمعية الحلويات بسام قلعجي، بيّن في تصريح لـ«الوطن» أن أسعار الحلويات انخفضت خلال الفترة الحالية بنسبة 15 بالمئة، مقارنة بما قبل شهر رمضان، معيداً ذلك إلى انخفاض سعر الصرف وثباته، موضحاً أن الحرفيين لا يسعّرون حلوياتهم بشكل كيفي، وإنما وفقاً لسعر الصرف الذي ترتبط به أسعار المحروقات، التي تدخل بنسبة كبيرة على السعر النهائي للمنتج.

وأشار قلعجي إلى أن أصحاب المحال يحرصون في أسعارهم على أن تكون منافسة، وألا يخسروا زبائنهم، لذا فإن رفع الأسعار بشكل مبالغ به من دون وجود سبب حقيقي لذلك، يعد أمراً مرفوضاً بالنسبة لهم، متوقعاً أن تحافظ الحلويات على أسعارها إلى حين قدوم عيد الفطر، ما دام سعر الصرف يواصل ثباته، مؤكداً أن الأسعار لا تتأثر بزيادة الإقبال ما دامت الكميات متوافرة بما يلبي الاحتياجات، إضافة إلى ذلك فإن الأسعار تحدد بناء على بيان تكلفة بالأسعار مصدق عليه من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وتابع: «انخفاض الأسعار لا يعني أنها أصبحت ملائمة للقدرة الشرائية للمواطنين، فهي ما تزال مرتفعة بالنسبة لهم، وهذا الأمر أدى إلى توجه قسم كبير من الأسر إلى صنع الحلويات منزلياً، والبعض منهم امتنع بشكل نهائي عن تناول الحلويات في العيد نظراً لارتفاع التكاليف في الحالتين».

وفي سياق متصل، بيّن قلعجي أن تكلفة صنع كيلو واحد من المعمول المحشي بالفستق الحلبي منزلياً، تصل إلى نحو 150 ألف ليرة، في حال اعتمدت ربة المنزل على وضع الحد الأدنى من المكونات وخفّضت كمية الحشوة إلى الربع مثلاً، إذ يصل متوسط سعر كيلو الفستق الحلبي إلى 400 ألف ليرة، وكيلو الطحين إلى 10 آلاف ليرة، وكيلو السكر إلى 16 ألف ليرة، وكيلو السمن النباتي إلى 40 ألف ليرة، وكيلو السمن الحيواني إلى 200 ألف ليرة، علماً أن أغلبية الأسر استعاضت عنه بالسمن النباتي.

وحول أسعار الحلويات في الأسواق، بيّن قلعجي أن أسعار الحلويات «برازق، غريبة، عجوة» النباتية تتراوح بين 50-60 ألف ليرة، أما الحيوانية فتتراوح أسعارها بين 100-125 ألف ليرة، وفيما يخص أسعار الحلويات التي يضاف إليها القطر كالبقلاوة و«كول وشكور» و«عش البلبل» وغير ذلك، تتراوح أسعارها بين 325-350 ألف ليرة، أما الحلويات «الإكسترا» فتصل أسعار العلبة المشكّلة منها التي تزن كيلو غراماً إلى 500 ألف ليرة، أما النوع الواحد منها فيصل سعر الكيلو الواحد إلى 600 ألف ليرة.

وفي السياق، بيّن قلعجي أن أصحاب المحال يضطرون عادة لرفع أسعارهم لعدة أسباب، منها ما يتعلق بارتفاع أجور الأيدي العاملة، وارتفاع الضرائب التي تحصّلها وزارة المالية، حيث لا تقل ضريبة أصغر محل حلويات عن ثلاثة ملايين ليرة سنوياً، كما يوجد محال تبلغ ضرائبها السنوية 30-40 مليون ليرة، فيما تصل ضريبة المنشآت الضخمة التي يصل عدد عمالها إلى 100 عامل، إلى 300 مليون ليرة سنوياً، بسبب زيادة قدرتها الإنتاجية، ناهيك عن رسوم المحافظة وغير ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن